2021 الفائزون بجائزة التميز للحكومة الإلكترونية

تحت رعاية كريمة من سمو الشيخ محمد بن مبارك آل خليفة نائب رئيس مجلس الوزراء ورئيس اللجنة العليا لتقنية المعلومات والاتصالات ، تم تكريم الفائزين بجائزة التميز للحكومة الإلكترونية 2021

الفائزون في القطاع العام

الفائز بأفضل موقع إلكتروني

الأعمال التي ترشحت للمرحلة النهائية:

  1. مجلس النواب – موقع مجلس النواب
  2. وزارة الصحة – موقع وزارة الصحة
  3. الهيئة الوطنية لعلوم الفضاء – موقع الهيئة الوطنية لعلوم الفضاء

الجهة الفائزة: وزارة الصحة – الموقع الإلكتروني لوزارة الصحة

نبذة عن المشروع:

تم تحويل موقع وزارة الصحة من منصة تركز على التوعية إلى موقع إلكتروني يُمكن المواطنين والمقيمين من إجراء المعاملات الإلكترونية، وخصوصا خلال فترة الجائحة، وهذا ما يمثل علامة فارقة في التحول الرقمي للمملكة.

يتميّز الموقع الإلكتروني لوزارة الصحة www.moh.gov.bh بمحتواه الثري، وخدماته الإلكترونية الكثيرة المهمة التي يقدمها، كما يتم تحديثه باستمرار، وهو ما يضمن حصول المواطنين والمقيمين على أحدث إصدارات الخدمات الإلكترونيّة الحيويّة مثل خدمة (e-doctors)، وخدمة توصيل الأدوية إلى المنازل عبر الصيدليات، وخدمة حجز مواعيد الحصول على التطعيمات.

من الجوانب التي يمكن تطويرها مستقبلا في الموقع الإلكتروني لوزارة الصحة على سبيل المثال خارطة الموقع المطروحة أن تكون شاملة بشكل كافٍ أكثر وبجدول زمني.

الفائز بجائزة أفضل خدمة حكومية - حكومية إلكترونية (G2G)

الأعمال التي ترشحت للمرحلة النهائية:

  1. مجلس المناقصات والمزايدات – نظام المناقصات الإلكتروني
  2. وزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني (شؤون الأشغال) – الربط الإلكتروني بين خدمات الصرف الصحي الإلكترونية ونظام بنايات
  3. وزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني (شؤون الأشغال) – النظام الداخلي للمتابعة

الجهة الفائزة: وزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني (شؤون الأشغال) – النظام الداخلي للمتابعة

نبذة عن المشروع:

مع وجود العديد من الوحدات التابعة لوزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني (شؤون الأشغال) التي تتطلب استجابة فورية، قلص التكامل الفني لنظام المتابعة الداخلي في الوزارة، مع النظام الوطني للمقترحات والشكاوى (تواصل)، الكثير من الوقت والجهد والتكاليف المتعلقة بأي طلبات وشكاوى واستفسارات واقتراحات جديدة مقدمة من قبل الأفراد، حول الأمور التي تندرج ضمن شؤون الأشغال (الطرق والصرف الصحي والمباني)، بحيث أصبحت متابعتها داخليا أكثر سلاسة. هذه الخدمة مفيدة بشكل خاص في تعزيز التواصل بين شؤون الأشغال وعملائها، إذ تتيح القدرة على التأثير على عدد كبير من الأفراد في المجتمع، وتوحيد القضايا والشكاوى التي تثار من خلال قنوات متعددة في بوابة واحدة متكاملة وموحدة. وهذا يعطي الوزارة وسيلة للتفكير من خلالها في معدل الاستجابة والسرعة والأداء.

حققت الوزارة تكاملًا ناجحًا وشاملًا لجميع مصادر الشكاوى، مع نظام (تواصل)، بما في ذلك شبكات التواصل الاجتماعي، والإعلام التقليدي، لتصبح جميعها جزءًا من بوابة متكاملة.

الفائزون بجائزة أفضل ممارسة في المشاركة الإلكترونية المجتمعية

الأعمال التي ترشحت للمرحلة النهائية:

  1. وزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني (شؤون الأشغال)
  2. وزارة الداخلية (المحافظة الجنوبية)
  3. وزارة الداخلية (شئون الجمارك)

*جميع المرشحين فازوا بالجائزة

الجهة الفائزة: وزارة الداخلية (المحافظة الجنوبية)

نبذة عن المشروع:

تعتبر المحافظة الجنوبيّة إحدى أكبر محافظات مملكة البحرين، وتحتضن مجموعة متنوعة من المجتمعات والجاليات. لذا يتمثل أحد الأهداف الرئيسيّة لهذه المبادرة في فتح قنوات تواصل جديدة مع المواطنين والمقيمين في المحافظة.

تقوم المحافظة بعقد مجلس افتراضي بين محافظ المحافظة الجنوبيّة والمواطنين والمقيمين في المحافظة باستخدام خاصية اللقاء الافتراضي عبر الفيديو وتبني التقنيات الجديدة مثل منصتي Teams وZoom.

كذلك توجد لدى المحافظة عدة قنوات نشطة على شبكات التواصل الاجتماعي، ما يتيح مزيدًا من فرص التفاعل مع المستفيدين.

الجهة الفائزة: وزارة الداخلية (شئون الجمارك)

نبذة عن المشروع:

تحت مظلة وزارة الداخليّة، تساعد شئون الجمارك على الحفاظ على أمن المملكة من خلال مراقبة البضائع القادمة من الخارج، وذلك من ضمن حلول أخرى تقدمها مثل خدمات الواردات والصادرات.

وتعمل شئون الجمارك على استخدام عدة قنوات اتصال إلكترونيّة لضمان تواصل فعّال ومستمر مع المستفيدين.

وتنطوي استراتيجية التواصل الإلكتروني الخاصة بها على إمكانات هائلة فيما يتعلق بزيادة مستوى الوعي بخدماتها المقدمة للجمهور، ليصبح بذلك نهجها في العمل أكثر تركيزًا على العملاء. كما تتمتع بإمكانات كبيرة تؤهلها لتبني مبادرات جديدة بما يدعم تحقيق أهدافها.

الجهة الفائزة: وزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني (شؤون الأشغال)

نبذة عن المشروع:

أطلقت شؤون الأشغال مجموعة من مبادرات التواصل من خلال توظيف عدد من أدوات التواصل الاجتماعي من أجل فتح قنوات يُعتمد عليها للتواصل المتبادل مع العملاء. وتوجد لديها إجراءات رسميّة لإدارة العمليات المتعلقة بالاتصالات، تضمن أن الخدمة المُقدمة تتمتع بمستويات ملائمة من الجودة.

وتتميّز مشاركة شؤون الأشغال بالعديد من مواطن القوة، بما في ذلك توظيف قنوات التواصل الاجتماعي للوصول إلى المستفيدين، ونهجها السبّاق في التكيّف مع المنصات الجديدة وضمان استخدامها مبكرًا، وتشجيع المستفيدين على المشاركة في عملية اتخاذ القرار. هذا بالإضافة إلى استخدام ميزات شبكات التواصل الاجتماعي مثل استطلاعات تويتر، والسعي بجدٍ نحو نيل التقدير والجوائز العالميّة لجهودها ومشاركاتها عبر شبكات التواصل الاجتماعي في مملكة البحرين.

broad.

الفائز بأفضل خدمات تكاملية للأفراد أو الأعمال

الأعمال التي ترشحت للمرحلة النهائية:

  1. وزارة الداخلية - نظام الأمن الجغرافي في غرفة التحكم الرئيسية (999)
  2. جامعة البحرين - إصدار الموافقات اعتمادا على تقنية Blockchain
  3. وزارة المواصلات والاتصالات (شؤون الموانئ والملاحة البحرية) - مراسي

الجهة الفائزة: وزارة الداخلية - نظام الأمن الجغرافي في غرفة التحكم الرئيسية (999)

نبذة عن المشروع:

يتكامل نظام الأمن الجغرافي (GSS) مع العديد من المنظمات والنُظم الفرعيّة التي تؤتمت غرفة التحكم الرئيسيّة في وزارة الداخليّة (999).

ويتماشى النظام مع استراتيجية وزارة الداخليّة وبرنامج عمل الحكومة بشكل مباشر، إذ يشمل الحفاظ على الأمن الاجتماعي والاستقرار وتطوير العمليات وتسريع وتيرة التحوّل الرقمي للخدمات.

ويتمتع نظام الأمن الجغرافي بالعديد من المميزات، من أهمها عملية التكامل الجديدة الشاملة والفريدة، واستخدامه لأحدث تقنيات تمييز الوجه في أتمتة عملية استرجاع البيانات، وشبكته المغلقة الأمنة. كما يوفر أيضًا الوقت والتكلفة والمجهود ويتميّز بقابلية تنفيذ تحسينات في المستقبل مثل تمييز بيانات تسجيل السيّارات.

الفائز بأفضل تطبيق للأجهزة الذكية

الأعمال التي ترشحت للمرحلة النهائية:

  1. المؤسسة الملكية للأعمال الإنسانية - تطبيق المؤسسة الملكية للأعمال الإنسانية
  2. وزارة الخارجية – تطبيق وجهتي
  3. وزارة شؤون الشباب والرياضة – تطبيق إي شباب

الجهة الفائزة: وزارة شؤون الشباب والرياضة - تطبيق (إي شباب eShabab)

نبذة عن المشروع:

يتيح تطبيق (إي شبابeShabab ) إمكانية الوصول إلى مجموعة متنوعة من الرياضات والمحتوى المتعلق بالشباب، إلى جانب بعض الخدمات الأخرى التي تقدمها وزارة شؤون الشباب والرياضة. ويتيح التطبيق للمستخدمين التسجيل في الأنشطة والبرامج والدورات المقدمة للشباب من قبل الأندية والمراكز في منطقة سكنهم، كما يتيح سداد الرسوم الخاصة بها. يجعل التطبيق الوصول إلى شريحة الشباب أكثر سهولة خاصةً وأن جميع التفاصيل اللازمة متوفرة عبر التطبيق من خلال ملف المستخدم.

ويتميّز تطبيق (إي شباب (eShabab بقدرته على اجتذاب الجمهور المستهدف بدقة، فضلًا عن سهولة الوصول إليه وتوافره بنظاميiOS و Android. وقد حقق التطبيق عددًا كبيرًا من مرات التنزيل ومستوى جيّدًا من التفاعل من قبل مستخدميه.

ويمكن تطوير التطبيق عبر طرح خاصية روبوتات المحادثة (chatbot)، ونظام للتقييم.

الفائزون في القطاع الخاص

الفائز بأفضل تطبيق للأجهزة الذكية

الأعمال التي ترشحت للمرحلة النهائية

  1. منصة التسوق الإلكتروني (هوميز Homiez) - منصة التسوق الإلكتروني (هوميز Homiez)
  2. شركة بنفت - تطبيق بنفت بي
  3. سكيبلاينو Skiplino Technologies W.L.L - نظام سكيبلاينو لتنظيم المواعيد

الجهة الفائزة: شركة بنفت - تطبيق (بنفت بي Benefit Pay)

نبذة عن المشروع:

امتد تأثير تطبيق (بنفت بي Benefit Pay) ليشمل كل منزل وشركة في المملكة، إذ أتاح للجمهور إمكانية إنجاز المعاملات المصرفيّة ومعاملات التجارة الإلكترونيّة بسهولة، كما أتاح للشركات إمكانية توظيف هذه الخصائص عند تقديم الخدمات. كذلك ساهم التطبيق في تيسير عملية تحويل الأموال وسداد الفواتير، وغيرها من الخدمات الأخرى، مع تغطية جميع أنواع الحسابات المصرفيّة للأفراد والشركات. ولا نبالغ إذا قلنا إنه قد أصبح جزءًا من أسلوب الحياة في البحرين.

وقد لعب التطبيق دورًا محوريًا مهمًا أثناء جائحة فيروس كورونا (كوفيد-19)، إذ جعل الانتقال إلى عملية الدفع دون عملات نقدية أكثر سهولة حتى للأفراد الأقل حنكة في استخدام التقنيات الحديثة. وقد ساعد ذلك على ضمان استدامة الأعمال واستمراريتها، كما ساعد الجمهور على تقليل التكلفة والوقت والجهد. ويتم تحديث هذا التطبيق باستمرار وترقية خدماته، وتحسين واجهة المستخدم وتجربته.

ويتميّز تطبيق (بنفت بي Benefit Pay) بريادته في حصد لقب "المحفظة الوطنيّة" في البحرين، إذ تشمل خدماته جميع مصارف المملكة والعديد من التجار من أجل ضمان تجربة مستخدم فائقة الجودة. وقد واصل التطبيق النمو وتنفيذ العديد من التحسينات وإضافة المزيد من الميزات استجابةً لملاحظات عملائه وتعليقاتهم، كما حافظ في الوقت ذاته على سمعته المرموقة كتطبيق يُعتمد عليه.

الفائزون بأفضل خدمة إلكترونية

الأعمال التي ترشحت للمرحلة النهائية

  1. شركة خدمات مطار البحرين (باس) - شاهين
  2. جامعة الخليج العربي – منصة خريجي جامعة الخليج العربي
  3. معهد البحرين للدراسات المصرفية والمالية (BIBF) – منصة MyClass

لجهة الفائزة: معهد البحرين للدراسات المصرفية والمالية (BIBF) - منصة (MyClass)

نبذة عن المشروع:

طُوّرت هذه الخدمة الممتازة وأُطلقت أثناء الجائحة وكان لها تأثير إيجابي هائل على المستخدمين المستهدفين، إذ ساهمت في الحد من تعطَّل منظومة التعلّم. وأسهمت بتحقيق وفر مادي من خلال التخلص من الطباعة وغيرها من التكاليف إلى حدٍ كبير. ويستخدم النظام تقنية السحابة وبنية الخدمات المُصغّرة التي تضعه في مرتبة عالية فيما يتعلق بقابلية التوسع والأمن والإتاحة. يمكن تطوير التطبيق من خلال جمع مزيد البيانات ومواصلة تحسين النظام، كما يجب التركيز بشكل أكبر على التحسينات المستقبليّة ووضع خارطة طريق ملائمة مع جدول زمني لتحقيق أهدافها.

الجهة الفائزة: شركة خدمات مطار البحرين - شاهين

نبذة عن المشروع:

تأسست شركة خدمات مطار البحرين في وقت برزت فيه الحاجة لشركة مستقلة للخدمات في مطار البحرين الدولي. وتضطلع شركة خدمات مطار البحرين بدور استراتيجي فاعل في تشغيل المطار الذي يعتبر أول منفذ جوي في منطقة دول مجلس التعاون الخليجي. كما تتمتع بمكانة مرموقة في هذا القطاع، وحصلت على اعتمادات دوليّة وتكريم عالمي تقديرًا لنجاحها.

قدمت الشركة مشروع شاهين الذي يعد مشروعا منظما ذو بنية محكمة التصميم يهدف إلى التغلب على مشاكل عدم كفاءة العمليات، فضلًا عن الحد من المخاوف المتعلقة بالأمن عند دخول منشآت المطار.

ويتمتع المشروع برؤية جلية وأهداف محددة وواضحة، كما يُظهر كيف يمكن لإدارة التغيير القوية أن تؤدي إلى تكيف النظام بنجاح بعد بدء تشغيله.

الفائزون في قطاع الأفراد

الفائزون بأفضل مقترح إلكتروني

المقترح الفائز: السيدة شيماء المير والسيدة فاطمة مراد عن مقترح Boulevard 360o

نبذة عن المشروع:

يستخدم (Boulevard 360°) بيئة بتقنية الواقع المُعزز حيث يمكن للمهندسين تصور منطقة تحت الأرض الخاصة بطريق محدد، دون الحاجة إلى رسومات الطرق. ويهدف هذا المقترح إلى الحد من عمليات الهدم والأضرار غير الضروريّة وتقليل الوقت المُستغرق عند البحث عن الرسومات، إلى جانب خفض التكلفة. وسيوفر النظام ميزة واقع مُعزز تتيح للمستخدمين عرض تطبيق ثلاثي الأبعاد وعرض مصوّر للبيانات والحصول على البيانات والكثير من المزايا الأخرى.

ويتميّز (Boulevard 360°) بتطبيقه الذكي لتقنية الواقع المُعزز، ويعتبر حلًا قادرًا على تحسين أعمال الطرق والأعمال المدنيّة، مع تحسين سبل التعاون بين مختلف الجهات مثل وزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني وهيئة الكهرباء والماء وشركات تقنية المعلومات والاتصالات وغيرها.

ويمكن إجراء مزيد من التحسينات عبر تعزيز وصول الجمهور إليه وتوفير تفاصيل تكاليف التنفيذ وربطه بأهداف التنمية المستدامة وأولويات الحكومة الأخرى.

المقترح الفائز: السيد عبد العزيز المعاودة عن مقترح Litigants Chatbot

نبذة عن المشروع:

يقترح المشارك من خلال فكرته تحويل مكاتب خدمات المتقاضين الفعليّة إلى منصة رقميّة افتراضيّة، وذلك عبر روبوتات المحادثة تحديدًا. والذي سيوفر خدمات إلكترونيّة للمتقاضين لضمان استمراريّة الأعمال أثناء جائحة فيروس كورونا (كوفيد-19). وستقدم الخدمة للمستخدمين مشورة ونصائح بشأن إجراءات رفع الدعاوى القضائيّة وعملياتها، بما في ذلك معلومات عن المستندات المطلوبة وعمليات الاستئناف والطلبات القضائيّة وغير ذلك الكثير من الخدمات. ويمكن أيضًا توفير معلومات بشأن القضايا القائمة بعدة لغات، وستوظّف الخدمة الذكاء الاصطناعي لتحسين فاعليتها وكفاءتها.

وتتميّز خدمة (Litigants Chatbot) بالعديد من الخصائص، والتي تشمل استخدام الذكاء الاصطناعي وخدمة نطاق واسع من المستفيدين، وتوفرها للمستخدمين في المملكة وخارجها، فضلًا عن ارتباطها المباشر بأهداف التنمية المستدامة وأولويات الحكومة.

ويوجد مجال لمزيد من التحسينات، والتي يمكن تحقيقها عبر دمج روبوت المحادثة مع الخدمات الإلكترونيّة والعمليات الحكوميّة الأخرى. كما يمكن استخدام الخدمة كمرجعية لنُظم مماثلة تقدم المزيد من الميزات مثل خيار حفظ المحادثات والوصول إليها لاحقًا.

المقترح الفائز: الشيخة منيرة بنت محمد آل خليفة عن مقترح Gov4Good

نبذة عن المشروع:

تمثل (GOV4GOOD) بوابة للتعاون المجتمعي في تقديم الأفكار، وتقوم الحكومة من خلال هذه البوابة بتشجيع مواطني البحرين على تقديم حلول مبتكرة لتحديات القطاع العام. ويهدف المقترح إلى إشراك الجمهور وحثه على اقتراح حلول وأفكار لتحسين السياسات، والإجراءات، والعمليات والخدمات. ويمكن مكافأة أفضل الحلول وتكريمها. وسيوحد المقترح جهود الجهات الحكوميّة ويمكَّنها من نشر التحديات عبر منصة واحدة، ومن ثم يستجيب الجمهور للمشكلات المطروحة.

وتكمن مواطن قوة (Gov4Good) في تفرده بالاعتماد على التعاون المجتمعي في تقديم الأفكار، واستخدامه لتقنيات ويب 2.0. كما يشجع الابتكار والإبداع بين أفراد الجمهور.

ويمكن تحسين البوابة عن طريق إضافة ميزات توعويّة، وآليات لضمان الإنصاف، وربطها بأهداف التنمية المستدامة وأولويات الحكومة الأخرى.

الفائزون بجائزة المواطن الإلكتروني

الفائز: ياسر عبدالجليل الشريفي

نبذة عن المشروع:

تمنح لمن قام بإنجاز أكبر عدد من المعاملات عبر bahrain.bh ومختلف قنوات الحكومة الإلكترونية خلال عام واحد.

الفائز: محمد عبدالعزيز آل محمود

نبذة عن المشروع:

تمنح لمن قام بدفع أكبر عدد من المدفوعات عبر bahrain.bh ومختلف قنوات الحكومة الإلكترونية خلال عام واحد.

>